شبكة الحياد الاعلامية YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد المقالات
جديد الأخبار



جديد الفيديو

تغذيات RSS

الأخبار
اخبار الصحة والمرأة
اللحوم الحمراء المصنعة قد تزيد خطر الاصابة بسرطان المثانة
اللحوم الحمراء المصنعة قد تزيد خطر الاصابة بسرطان المثانة
اللحوم الحمراء المصنعة قد تزيد خطر الاصابة بسرطان المثانة
08-03-2010 11:12 AM
الحياد - فهد الناصر:

عادت اللحوم الحمراء إلى دائرة الضوء كسبب محتمل للسرطان اذ كشفت دراسة أمريكية أن المواد الكيميائية التي تكسب النقانق اللون الوردي وتحفظ قطع اللحم الباردة يمكن أن تزيد أيضا خطر الاصابة بسرطان المثانة.

واشار الباحثون في الدراسة -التي قادتها الدكتورة اماندا كروس من المعهد الوطني للسرطان- بشكل مبدئي الى النتريت والنترات وهي مركبات تضاف الى اللحوم للحفظ

واللون والنكهة لكنهم قالوا ان هناك حاجة الى مزيد من الابحاث لتأكيد ذلك.

وقال الباحثون انه اثناء عملية الطهي تتحد مركبات النتريت والنترات مع غيرها من المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في اللحوم لتكون مركبات ان-النتروز

التي قد تسبب الاصابة بالسرطان وقد تفرز بعد ذلك عن طريق المسالك البولية حيث يمكنها ملامسة بطانة المثانة. وقالت كروس نتحقق مما اذا كانت المركبات الموجودة في اللحوم التي تكونت اما أثناء عملية طهي اللحوم -الامينات غير المتجانسة أو الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات-.. أو أثناء حفظ اللحوم -النترات والنتريت- مرتبطة بسرطان المثانة.

ومن أجل هذه الدراسة استخدمت كروس وزملاؤها معلومات من دراسة بدأت في 1995 تابعت 300933 من كبار السن من الرجال والنساء من ارجاء الولايات المتحدة. وقام الاشخاص محل الدراسة بكتابة استبيانات عن اللحوم التي يستهلكونها وكذلك الطريقة التي أعدت وطهيت بها. ثم قام الباحثون بمطابقة هذه البيانات بمكونات

اللحوم التي تم قياسها في المختبر.

واثناء الدراسة التي استمرت سبع سنوات تم تشخيص اصابة اكثر من 854 شخصا اقل من 0.3 في المائة بسرطان المثانة. واكتشف الباحثون ان خمس الاشخاص محل الدراسة الاكثر استهلاكا للحوم الحمراء المصنعة كانوا أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان المثانة بنسبة 30 في المائة عن الخمس الاقل استهلاكا. ويجري تشخيص اصابة حوالي 70 ألف امريكي بسرطان المثانة كل عام ويصاب أكثر من 2 في المائة من السكان بالمرض اثناء حياتهم. وقالت كروس إن هناك عوامل خطر عديدة منها التدخين والتعرض للزرنيخ جرى بالفعل الربط بينها وبين السرطان. واضافت انه في حين ان هذه النتائج ليست قاطعة وأنها لا تؤدي الى أي نصائح صحية مباشرة فان من المعتقد ان تناول اللحوم هو أحد عوامل الاصابة بأنواع السرطانات الاخرى.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 107


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
3.59/10 (20 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.